جرائم الإمامة الهاشمية في اليمن: إبراهيم بن موسى (الجزار)

منذ 2 ساعات

مثّلت صعدة عبر التّاريخ نقطة انطلاق عسكريّ إماميّ صوب العاصمة صنعاء للاستيلاء على السّلطة عبر القوّة العسكريّة والسّطو المسلّح، ابتداء من إبراهيم الجزّار الذي دخل اليمن وانطلق من صعدة، واستباح الدّماء والأموال وأكثر القتل حتى لُقّب بالجزّار، ووصل إلى “جَدِر” على ضواحي صنعاء وقُتل فيها

وقد قال عنه الباحث علي محمد زيد في كتابه “معتزلة اليمن دولة الهادي وفكره” الطّبعة الأولى في ص41: “وهو إبراهيم بن موسى الذي قدم إلى اليمن واليًا لمحمد بن إبراهيم طباطبا الخارج بالكوفة مع أبي السرايا أيام المأمون سنة 198ه / 814م، وقد كان هذا الأمير مهووسًا؛ لأنّه عمد إلى الإسراف في القتل وسفك الدّماء، فقتل المئات من الشّهابيّين والإكليين وبني الحارث بنجران والسّليمانيّين بعيان واللعونيّين بريدة والكباريّين بأثافث، والإبارة بظهر، والحواليين ببيت ذخار وبني نافع بالسر وسرو حمير، أمّا صعدة فقد خلت من سكّانها، ولم يبق إلاّ جماعة بحيدان، وهدم سدّ الخانق ودمّر المدينة، لذلك سمّي هذا المجرم في كتب التّاريخ بإبراهيم الجزار، وكان طبيعيًّا أن ينتهي هذا العمل الجنونيّ إلى هزيمة الجزّار، وانتهاء أمره؛ فالمجازر التي ارتكبها دفعت اليمنيّين لقتاله وإخراجه، وبهزيمة الجزّار انتهت أمور العلويّة باليمن آنذاك، لكنّه حين جاء كان القتال مندلعًا بين بني فطيمة والإكليين، وهما حيّان في صعدة، فتزعّم بني فطيمة ونكّل بالإكليين”

ومن بعد الجزّار جاء الهادي إلى اليمن سنة 284ه، وكانت نقطة انطلاقه صعدة، وأشعل الحروب والانقسام بين أبناء اليمن كسابقه، حتى وصل إلى صنعاء لكنّه، لم يبق فيها أكثر من أربعة أشهر، وانحصر نفوذه من بعد صنعاء في صعدة

وهكذا بقيّة الأئمّة، حتى سقوط آخر أسرة إماميّة (بيت حميد الدين) بقيام ثورة السّادس والعشرين ١٩٦٢ المباركة

وأكبر شاهد على معاناة اليمن التّاريخيّة من الإمامة فكرًا، ومن الإمامة نظامًا وتجربة، ما عبّر عنه ثوّار اليمن عبر مراحل الثّورة اليمنيّة على النّظام الإماميّ، من ذلك ما قاله الثّائر الحرّ والعالم الجليل القاضي عبدالرحمن الإرياني رئيس اليمن الأسبق بقوله شعرًا:يا ابنَ همدان أنت بلغت لكناقرأ أيضاًبالأسماء

أمطار غزيرة ومتوسطة في 19 محافظة خلال الساعات القادمة

وتحذيرات هامة للأرصاد18 منظمة توجه نداءً عاجلًا لإنقاذ صحفي يمني من سجون مليشيا الحوثي بعد انهيار حالته الصحية (بيان)الحكومة اليمنية تعلن عن شرط واحد للقبول بتسوية سياسية مع مليشيا الحوثيخبير يمني يكشف عن حيلة خطيرة للتجسس على المواطنين عبر شبكات الاتصالاتصحيفة إماراتية تكشف أبرز التحديات أمام المجلس الرئاسي اليمني تزامنًا مع استعدادات ضخمة لخوض معركة فاصلةالكشف عن المخبأ السري لأسلحة المليشيات الحوثية ومنصات إطلاق الصواريخقيادي حوثي يستفز الملايين: عبدالملك الحوثي هو إله اليمنيين وهذا جزاء من لم يؤمن به (صورة)في اليوم العالمي للاجئين

المأساة والخذلانمقاربات دولية: التطورات اليمنية غير مسبوقة

والالتزامات ليست تنازلاتبزيادة 5700 ريال في الصفيحة الواحدة

قفزة لأسعار الوقود في اليمنمليشيا الحوثي تعلن عن تحليق لطيران التحالف وتعرض قواتها للقصف بالأسلحة الثقيلةالحكومة الشرعية تحذر من ارتفاع معدل جرائم القتل المروعة في مناطق سيطرة مليشيا الحوثيخادعونا وأظهروا الاستكانةخادعونا بالله بالرّسل بالقرآنبالزّهد بالتّقى بالدّيانةبعد ألفٍ من السّنين رأيناقولك الحقّ واضحًا في الإبانةقمْ تجدْ أمّة فروها بأظفارحداد وجرّعوها الإهانةقمْ تجدْ شعبَك الكريمَ لديغًاوعلى عنقه ترى ثعبانهآلَ قحطان آن أن يوثقالمجرم هذا ويودع الزنزانةإن تاريخكم رهيب مليءبالمآسي فيه تحار الإبانةألف عام وأنتمُ في متاهاتخضمٍّ جهلتمُ شطآنهليس في الدّين سيّدٌ ومسودٌفاقرأوه وحقّقوا قرآنَهإنّ دينَ الإسلام دينُ التّساويليس فيه تعاظمٌ واستهانةلا تقولوا سِيدي لشخص ومنينطقْ بها فاقطعوا بحدّ لسانهقد خُلقتم يا قومُ في الكونأحرارًا ولستُم للهاشمي أقيانهكما عبّر قلب اليمن النابض أبو الأحرار الشّهيد محمد محمود الزبيري عن انتقاص الإماميّين لحقوق أبناء اليمن ورفضهم للمواطنة المتساوية بقوله:ليس في الدّين أن نكونَبلا رأيٍ ولا عزّةٍ ولا حريةْطبع اللهُ في جوانحنا البأسَوسوّى لنا الأنوفَ الحميّةْوجرى روح الله عبر خلايانامزيجًا بروحنا الوطنيّةْنحن شعبٌ من النّبي مباديناومن حِميَرٍ دمانا الزّكيةْملءُ أعراقنا إباءٌ ومجدوطموحٌ إلى العلا وحميّةْأرضُنا تلعنُ الطّغاةَ الألىسادوا علينا بالفرقة المذهبيّةْأرضنا حِميَريّة العرق، ليستأرض زيديّةٍ ولا شافعيّةْوالمزايا في الشّعب للبعض دونالبعض سمّ الأخوّة القوميّةْوعدوّ الجميع من يحكم الشّعبباسم القداسة العائليّةْنحن أدنى لله من كلّ جبّاروأولى بالشّرعة النّبويّةْنحن شعب مشيئة الله أن تفرضمنّا على الطغاة المشيّةْ